وجبات منزلية مغذية للقطط

بقلم الدكتور/ مصطفى فايز كلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس

0 7٬154

– تعد وجبة البيض بالجبن والخبز من أسهل وأسرع الوجبات التى يمكن تقديمها للقطط، وهى مغذية ومفيدة للغاية للقطط الكبار والصغار على السواء.

– وجبة حلوى القطط مثالية للقطط الصغيرة، والمريضة، والمرضعة لاحتوائها على نسبة معقولة من الكالسيوم المفيد لتلك الحالات.


– يمكن تجهيز (الدراى فود) للقطط بسهولة، ويمكن الاحتفاظ به لتقديمه كوجبات عند الحاجة.

يبحث عشاق ومربو القطط دائمًا عن الجديد فى تغذية هذا الحيوان الأليف الجميل، وهناك طرق عديدة لإعداد وجبات سهلة التحضير، مفيدة محببة إلى القطط…

ونستعرض فيما يأتى عددًا من هذه الوجبات المنزلية المغذية، كما نستعرض طريقة صنع (الدراى فود) الخاص بالقطط.

– وجبة البيض بالجبن والخبز:

يسلق البيض لمدة 7 دقائق، ثم يقشر بعد السلق ويقطع قطعًا صغيرة، ثم تقطع شريحة الخبز لقطع صغيرة، ثم تقطع شريحة الجبن المطبوخ وتمزج بقطع الخبز، ثم يضاف الخليط السابق للبيض ويقلب جيدًا حتى تمتزج المقادير كلها مع بعضها البعض، يقدم للقطط كوجبة إفطار شهية، وهى وجبة سهلة وسريعة الإعداد، ومغذية خاصة فى مرحلة نمو القطط وبناء العظام للقطط الكبار والقطط الصغار فوق عمر شهرين.

– وجبة اللحم المفروم:

أكلة سريعة التحضير، وغير مكلفة، ومغذية ومفيدة للقطط البالغة: حيث يوضع اللحم المفروم على النار ويقلب حتى ينضج بدون استعمال أى دهون، وإن احتاج الأمر يضاف بعض الماء الساخن حتى لا يلتصق اللحم بالإناء، ثم يضاف الماء الساخن لمقدار الدراى فود ويترك 5 دقائق ثم يفرك الدراى فود ويضاف للحم يترك حتى يبرد. يقدم للقطط ويمكن إضافة نقطة واحدة من زيت الزيتون للمقدار السابق الذى يفيد فى نمو الشعر.

– وجبة السمك بالبطاطس:

أكلة لذيذة ومغذية ومشبعة وغنية بالفوسفور والبوتاسيوم؛ حيث يسلق السمك فى ماء، مع إضافة ذرة ملح لماء السلق وذلك لمدة 7 دقائق، بعدها نأخذه من الماء ويصفى، ثم تسلق البطاطس سلقًا جيدًا ثم تهرس، ثم يهرس السمك وتضاف إليه البطاطس ويقلب جيدًا، ويترك الخليط حتى يبرد ويقدم للقطط.

– وجبة فتة الدجاج:

وتتكون من عدد 2 شريحة دجاج فيليه + ربع كوب صغير شوربة دجاج + عدد 1 شريحة خبز + ذرة ملح، حيث يسلق الدجاج الفيليه سلقًا جيدًا بدون بصل أو بهارات، ثم نأخذ الدجاج من ماء السلق ويوضع فى الكبة ويفرم، ثم تقطع شريحة الخبز مكعبات، ثم يؤخذ ربع كوب صغير من الشوربة ويضاف له ذرة الملح ثم يصب على الخبز، ثم يضاف الدجاج الفيليه بعد فرمه للخليط السابق ويقلب، ثم يترك لتهدأ درجة حرارته، وأخيرًا تقدم للقطط الصغار، وفى حالة القطط البالغة نكتفى بتقطيع الدجاج المسلوق إلى قطع صغيرة بالشوكة والسكينة.

– وجبة خبز ولبن:

حيث يضاف لبن إلى قطع وفتافيت الخبز ليمتلئ الخبز باللبن ويبقى قليل من اللبن.

– وجبة مقلى الكبد:

نضع ملء ملعقة شاى من زيت الذرة على المقلاة حتى يسخن، ثم نضع 113 جرامًا من الكبد فى المقلاة ونقلبه حتى ينضج مع تركه لينًا من الداخل، نضيف نصف كوب الماء ونخلط حتى يصبح بنىًا، ثم نخلطه مرة أخرى فى الخلاط ونقدمه للقط.

– وجبة الكبد والسمك:

وتتكون من: 500 جرام كبدة + 500 جرام من سمك أبيض + نصف كوب أكل قطط مجفف + نصف كوب عصير الطماطم.

طريقة التحضير: يغلى الكبد مع السمك على نار متوسطة حتى يسوى، ضع الأكل الجاف مع عصير الطماطم لينقع، ثم ضع اللحم مع السمك فى الخلاط بعد إزالة العظام، واحتفظ بماء الغلى لما بعد، ثم أضف الأكل الجاف وعصير الطماطم مع ملعقة من زيت سمك القد، أما عن ماء الغلى فيمكنك إضافته للتحكم بكثافة الخليط حسب ذوق قطتك.

– وجبة جلى الدجاج:

وتتكون من: ثلاثة أكواب من مرق الدجاج + نصف ملعقة من الدقيق + ربع كوب من الجزر المقطوع إلى مكعبات صغيرة + كوب من اللحم المفروم أو ثلاثة أرباع السمك المطبوخ مقدمًا.

طريقة التحضير: بعد تحضير مرق الدجاج يترك ليبرد لدقيقتين، ثم نضيف الدقيق ثم نطبخ ونقلب المرق مع الدقيق على حرارة مرتفعة حتى نحصل على مزيج كثيف، ثم نضيف باقى المقادير ونقدمها للقط فى طبقه.

– وجبة الدجاج والسردين:

وتتكون من: علبة سردين مع زيت زيتون + ربع كوب فتات خبز + بيضة مخفوقة + وركين دجاج بدون عظام.

طريقة التحضير: يجفف السردين من الزيت مع الاحتفاظ بزيت الزيتون لما بعد، ثم يضرب أو يفرم، نطبخ السردين مع البيض وفتات الخبز حتى يقرب على الاستواء، ثم نضيف قطع الدجاج بالتدريج ونخلطها، ثم نضع الزيت الذى تركناه فى مقلاة مع المحتويات ونقليها حتى يستوى الدجاج.

– وجبة السردين:

وتتكون وجبة السردين من: علبة سردين مع الزيت + ثلثى كوب من الأرز المطبوخ + كبد + بقدونس.

طريقة التحضير: نخلط المقادير مع بعضها ونقدمها، ويمكن طبخ الأكل قليلاً إذا كانت القطة لا تحب الأكل النبئ.

– وجبة حلوى القطط:

هذا الطبق مثالى للقطط الصغيرة والقطط المريضة والقطط المرضعة؛ لاحتوائه على الكالسيوم الذى يسهم فى زيادة وزن القطط النحيفة، وتتكون وجبة حلوى القطط من:

10 جرامات من الجلاتين بدون نكهة + 250 مل من الماء المغلى + 250 مل من الحليب منزوع الدسم + صفار بيضتين + ملعقتين من الزبادى العادى + فيتامينات للقطط + ملعقتين طعام مايونيز عالى السعرات الحرارية + ملعقتين من عصير الذرة + ملعقة زبادى.

طريقة التحضير: نذيب الجيلاتين فى الماء المغلى ونتركه يبرد، ثم نضيف باقى المكونات للجيلاتين ونتركه فى الثلاجة ليصبح مثل الجلى، وعند وقت الطعام نضع الكمية المطلوبة لطعام القط ونسخنها فى الميكرويف، يمكن حفظه فى الثلاجة أو الفريزر لمدة 7 أيام فقط.

– كيف تصنع الدراى فود للقطط؟

ربع دجاجة مسلوقة + ملعقة صغيرة نعناع + ثلث كوب بودرة حليب + ربع كوب زيت + ملعقة صغيرة سكر + بيضة واحدة + قليل من الماء للعجن.

طريقة التحضير: نسلق الدجاج ثم نفتته قطعًا صغيرة جدًا ونضعه فى الفرن ونوقد عليه من فوق حتى يجف من الشوى بدون أن يتغير لونه، بعدها نفرمه جيدًا فرمًا ناعمًا جدًا، ونضيفه مع المقادير، ونستمر بالخلط حتى تتكون عجينة متماسكة تكور كورًا صغيرة جدًا بحجم حبة الزيتون، ثم نحضر صينية الفرن وندهنها بالزيت ونرص فيها حبات العجين ونضغط ضغطًا خفيفًا بطرف الأصابع على كل حبة وندخلها الفرن حتى تنضج. ونخرجها ونرصها فى علبة لحفظها. وتقدم الوجبات.

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق