إرشادات ونصائح مهمة فى حضانة كتاكيت البط

بقلم الدكتور / مصطفى فايز كلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس

0 1٬213

– يتم التحضين فى مساكن مغلقة، على فرشة نظيفة جافة، وإمداد الكتاكيت بعليقة كافية، وبمياه شرب نظيفة

– يمكن تحضين الكتاكيت فى حضانات صناعية، وهى تعطى نتائج جيدة، ويمكن شراؤها أو صناعتها منزليًا.


– طرق تحضين كتاكيت البط تشمل: التحضين على أرضيات السلك، التحضين على الفرشة العميقة، التحضين فى البطاريات.

– يعد بلل الكتاكيت من أخطر مشكلات التحضين، وهناك وسائل لتجنب هذه المشكلة التى تسبب عددًا من الأمراض.

– مرحلة الحضانة فى البط تبدأ من عمر يوم عقب فقس البيض وخروج الكتاكيت وتستمر حتى عمر 3-4 أسابيع.

من الممكن أن يتم تربية عدد كبير من البط دون حدوث حالة واحدة من النفوق إذا ما اتبعت الإرشادات والنصائح الآتية:

– يتم التحضين فى مساكن مغلقة جيدة التهوية يسهل تدفئتها؛ حيث إن البط المعرض للبرد يفقد شهيته وخاصة عند التعرض للبلل بالماء؛ لذا يلزم تصميم أوانى الشرب بصورة لا تسمح للبط بالغطس فيها.

– إمداد أماكن مبيت البط بفرشة جافة نظيفة؛ حيث إن كثيرًا من الطفيليات الداخلية والميكروبات المُسببة للأمراض والعفن تعيش فى الأماكن الرطبة، كما أن الأرضيات الناعمة تؤدى إلى حدوث تفلطح الأرجل.

– إمداد البط بعليقة تُغطى احتياجاته الغذائية الخاصة بتلك الفترة الحساسة (فترة الحضانة) وبكميات كافية؛ حيث إن العليقة المتزنة الجيدة ضرورية لمقاومة الأمراض وزيادة النمو.

–  إمداد البط بمياه شرب نظيفة؛ حيث إن البط يحب الماء، ويجب توفير مياه الشرب خاصة بعد الأكل مباشرة.

– الإمداد بالهواء النقى والمكان الكافى من الأرضية؛ منعًا للزحام الذى يعتبر من أهم الأسباب التى تعمل على زيادة الإصابة بالأمراض وضعف النمو.

– حماية البط من أعدائه الطبيعية؛ حيث إن الحيوانات البرية والطيور الجارحة تجد البط الصغير غير المحمى فريسة سهلة.

الحضانة الطبيعية:

ممنوع الاقتراب أو التصوير، هذا هو شعار الأم الحاضنة؛ حيث إنه لا يجب إزعاج الأمهات بقدر الإمكان فى هذه الفترة. بالإضافة إلى ذلك يجب حماية البط الصغير من البرد ، ومن التيارات الهوائية المباشرة ومن البلل.

ومن الملاحظ أن الإناث الحاضنة تميل إلى الهجوم على البط الغريب؛ مما قد يسبب ضررًا وإصابات للبط الآخر؛ لذا يجب عدم خلط اثنتين أو أكثر من الإناث الحاضنة وخاصة فى الأسبوعين الأول والثاني، كما أن وضع صغار جدد للتحضين فى قطيع ثابت يسبب مشكلات مرضية وخاصة عندما يكون البط فى مكان مُغلق.

الحضانة الصناعية:

هذه الطريقة تُعطى نتائج جيدة فى حالة الرعاية الجيدة السليمة. والحضانات تمد الكتاكيت بالدفء أثناء الـ 4-6 أسابيع الأولى من العمر بعد الفقس، وهناك العديد من الحضانات التى يمكن صناعتها منزليا أو شراؤها مثل الآتي:

  • البطاريات:
  • وتكون فى شكل أقفاص معدنية مجهزة بأرضية سلك وألواح للزرق، يمكن سحبها وتنظيفها بسهولة، وتحتوى على أوعية للمياه والعلف ومصدر حرارة كهربائى وثرموستات لتنظيم الحرارة، وقد يحتوى كل قفص من الأقفاص على جهاز تدفئة، وقد يكون العنبر نفسه به وسائل للتدفئة. وهذه البطاريات يمكن شراؤها أو عملها واستخدامها كوحدات فردية أو تجميعها فى عدة أدوار فوق بعض.
  • كما يمكن تحضين البط من عمر 2-6 أسابيع فى بطاريات تحضين كتاكيت الدجاج، وتتميز هذه البطاريات بأنها تحتاج إلى مكان محدود، وسهلة التنظيف، وتحمى الكتاكيت من أعدائها الطبيعية، ويمكن متابعة ورؤية الكتاكيت فيها بسهولة.
  • محضن هوفر:
  • يتوافر فيه مصدر حرارى يعمل بالغاز أو الزيت أو الكهرباء، يتم التحكم فيه بواسطة الثرموستات. والمحضن يتوافر فيه أرجل يمكن ضبطها أو يمكن تعليقه فى السقف، ومن السهل ضبطه على ارتفاع مناسب، ويمكن لأوعية المياه والغذاء أن تُوضع خارج السلك وتكون فى متناول البط.
  • وحضانات هوفر متاحة بأحجام مختلفة تتراوح من 100-1000 كتكوت.
  • حضانات تعتمد على اللمبات الكهربائية:
  • وهى الطريقة البسيطة لحضانة كتاكيت البط، وتُستخدم فيها لمبات حرارية 250 وات تُعلق على بعد 18-24 بوصة أعلى الفرشة. وتستطيع كل لمبة أن تُعطى الدفء لعدد من 20-40 كتكوتًا، ويراعى استخدام أكثر من لمبة فى المكان الواحد؛ لتجنب احتراق إحداها، وعند استخدام اللمبات الكهربائية للتدفئة يجب مراعاة تجنب حدوث حرائق، وإن كان هناك عيب فى هذه الطريقة هو أن استهلاكها من الكهرباء مرتفع نسبيا وتدفئ منطقة محدودة فقط بالقرب منها.
  • المحضن المنزلي:
  • هو عبارة عن صندوق أو قفص سلك مزود بلمبة، يمكن من خلاله تحضين عدد قليل من البط. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن اللمبات الزرقاء اللون من أفضل الألوان؛ حيث تُقلل من ظاهرة أكل الريش، وهو أكثر راحة للنظر. وقوة اللمبة تعتمد على حجم الصندوق ودرجة حرارة الغرفة، ويفضل استخدام عدد من اللمبات (40 وات) عن استخدام لمبة واحدة قوية؛ حتى تسمح للبط بالتجول بعيدًا عن مصدر الحرارة عند الرغبة فى ذلك؛ ولمنع حدوث الحرائق يجب ألا تُلاصق اللمبات أى مواد قابلة للاشتعال، كما يمكن استخدام عواكس ضوئية تُعلق على جانب القفص أو الصندوق.

  طرق التحضين:

1- التحضين على أرضيات من السلك:

وهى عبارة عن شبكة من السلك تكون مرتفعة عن الأرضية مسافة 20 سم تقريبًا وترص بجوار بعضها؛ لعمل أرضية صناعية، ويحضن الكتاكيت عليها.

2- التحضين على الفرشة العميقة:

فى هذه الحالة يتم تحضين كتاكيت البط على فرشة بارتفاع 10-15سم بدلاً من 5 سم، وهذه الفرشة تمكن كتاكيت البط من تناول الغذاء من المعالف مع تناول الماء من المساقي، دون حدوث بلل للفرشة مع الاحتفاظ برطوبة مناسبة لمكان التحضين. ويمكن استخدام أى نوع من الفرشة مثل التبن، نشارة خشب، حطب الذرة المطحون، أو قشر الفول السوداني.

3- التحضين فى البطاريات:

وهى نفس فكرة الأرضيات السلك، ولكن هذه البطاريات يعيبها أن تكاليفها أكثر، ولكن من مميزاتها تقليل البلل وعدم تجمع كتاكيت البط، وقد نلجأ بعد التحضين فى البطاريات إلى نقل الكتاكيت بعد الحضانة للتربية على الفرشة العميقة، ولكن قد يحدث عند نقل الكتاكيت من البطارية إلى الأرض إصابة كتاكيت البط بالكوكسيديا بمجرد نزولها للأرض لأن مناعتها تكون قليلة. لذا يجب زيادة ارتفاع الفرشة ومنع ابتلالها وتغييرها على فترات قريبة.

  أهم مشكلات فترة التحضين:

1- بلل كتاكيت البط:

وهى من أخطر المشكلات التى تؤدى لزيادة الأمراض (خاصة الإسهال والأمراض التنفسية؛ مما قد يزيد النفوق خلال هذه الفترة.

قد يرجع بلل الكتاكيت إلى:

– المساقى غير سليمة مع سوء استعمالها، وكثرة قلب المساقي، أو زيادة مستوى الماء.

– زيادة عدد الكتاكيت فى المساحة المخصصة.

– سوء عملية التهوية ينتج عنه ارتفاع نسبة الرطوبة وزيادة البلل.

ولتجنب حدوث هذه المشكلة:

– يجب رفع كفاءة عملية التهوية ورفع درجة حرارة التحضين للحد المسموح بالمكان؛ مع مراعاة عدم تزاحم الكتاكيت أو تكدسها (الكثافة المناسبة 5-6 بطات/م2).

– استخدام مساقى سليمة وأعداد مناسبة، مع مراعاة توزيعها.

– استخدام فرشة ذات نوعية جيدة وسمك مناسب، ومراعاة عدم ابتلالها.

2- تزاحم (تكدس) كتاكيت البط:

تكدس كتاكيت البط يرجع إلي:

– انخفاض درجة الحرارة فى مكان التحضين.

– عدم كفاية الدفايات أو المعالف أو المساقي، أو سوء توزيعها.

– زيادة عدد الكتاكيت بالنسبة للمساحة المخصصة.

– عدم انتظام الإضاءة؛ حيث تتجمع كتاكيت البط فى مكان الإضاءة.

وبصفة عامة فإن فترة التحضين من الفترات الحساسة فى تربية البط. لذا يجب توفير الشروط الملائمة للمسكن، والتهوية ونظافة المكان والعلف والماء الجيد؛ لتجنب حدوث أى مشكلات أو أمراض خلال هذه الفترة.

أمور يجب مراعاتها أثناء فترة التحضين:

– يتم التحضين فى أماكن دافئة وجافة جيدة التهوية بدون تيارات هوائية، ثم فرشها بفرشة مناسبة، ويتم تشغل الدفايات بها قبل وصول الكتاكيت بأربع وعشرين ساعة.

– درجات الحرارة تكون كالتالي:

– الأسبوع الأول: 28-30م.

– الأسبوع الثاني: 24-28م.

– الأسبوع الثالث: يزال مصدر الحرارة إلا فى الأيام شديدة البرودة؛ أى ليس هناك مشكلة خاصة بالحرارة فى التحضين لكتاكيت البط، ويمكن استخدام دفايات تعمل بالبوتاجاز أو الكهرباء إذا أردت أن تزيد درجة الحرارة فى الغرفة الموجودة بها البطارية. وفى الحضانة التى لديك يمكن تحضين 30 كتكوتًا فى الدور الواحد؛ أى تسع الحضانة حوالى 60 كتكوتًا من كتاكيت البط، وهذه الحضانة مرتفعة عن سطح الأرض بمسافة كافية تسمح بتسرب المياه المتساقطة منها بعيدًا عن الكتاكيت؛ مما يؤدى إلى خفض نسبة الوفيات بالمقارنة بالحضانة الأرضية.

توصيات:

– خلال فترة الحضانة ضع المعالف قريبة من المساقي؛ لأن من طبيعة كتكوت البط الشرب عقب كل كمية عليقة يتناولها.

– ويجب عمل الحواجز داخل الحضانة؛ لضمان عدم ابتعاد الكتاكيت عن الدفاية، ويجب ألا يتم ضبط درجات الحرارة على حساب التهوية حيث يضطر بعض المربين لقفل فتحات التهوية لتوفير استهلاك الطاقة اللازمة للتدفئة مما يؤدى إلى احتراق الأكسجين؛ وبالتالى نقصه الشديد فتحدث مشكلات كثيرة للكتاكيت النامية.

– يجب مراقبة درجات الحرارة وعدم تذبذبها؛ حيث إن ارتفاع درجات الحرارة يؤدى لنفوق أعداد كبيرة من البط. وكذلك يجب عدم حدوث بلل للبط؛ باستخدام مساقى مناسبة. كما يجب متابعة حالة الكتاكيت من حيث التجمع تحت الدفاية؛ فالكتاكيت تتجمع نتيجة إحساسها بالبرد ونتيجة نقص الأكسجين بالحضانة، وعادة يكون ذلك نتيجة لتقليل أو تضييق فتحات التهوية، وتهرب الكتاكيت فى هذه الحالة ناحية الجدران؛ لمحاولة الحصول على الأكسجين.

– يجب أن يتم تعليق الترمومترات فى أماكن مختلفة من الحضانة؛ هذه الترمومترات مستواها يجب أن يكون فى مستوى أعلى ظهر الكتكوت؛ وذلك لقياس درجة الحرارة التى يعيش فيها الكتكوت. وكما نعلم فإن الهواء الساخن يصعد لأعلى والهواء البارد ينزل إلى أسفل؛ وبالتالى ارتفاع الترمومترات يسبب قياس درجات حرارة غير حقيقية.

– يخصص لكل متر مربع من أرضية الحضانة 15 كتكوتًا فى الأسبوع الأول فى العنابر ذات الفرشة، ثم 12 كتكوتًا فى الأسبوع الثانى و10 كتاكيت فى الأسبوع الثالث و7 كتاكيت فى الأسبوع الرابع، و5 كتاكيت فى الأسبوع الخامس وحتى نهاية فترة التسمين.

– فى حالة التربية على فرشة، يجب استبعاد الفرشة المُبللة، ووضع فرشة جديدة عند اللزوم، كما يجب تقليب الفرشة يوميا خاصة إذا كانت كثافة البط كبيرة، كما ينصح بإضافة جير مطفى كل أسبوع بمعدل 1كجم لكل 10م2 من سطح الأرضية؛ وذلك لتقليل الرطوبة.

– المساقى تكون فى صورة مساقى عادية بمعدل مسقى لكل 50 كتكوتًا حتى عمر 4 أسابيع، ويتم بعد ذلك الشرب من مجرى مائى بشق مواسير (PVC ) طوليا، وتثبيتها بجانب أحد الجدران أو فى الملاعب الخارجية بميل بسيط، فى أولها مصدر للمياه (حنفية) وعند نهايتها ترتبط بالصرف الذى يوازى مجرى الشرب، وهو مجرى أوسع بعرض 0.5-1 متر مغطى بشبكة من السلك ذى القطر المناسب أو مملوء بزلط خشن لتجميع الماء المتناثر ومنع بلل الفرشة. ويجب أن تكون المياة نظيفة، غير ملوثة وليس بها ملوحة. بالنسبة للعلاقات يتم تخصيص علاقة لكل 50 كتكوتًا تزداد بزيادة العمر حتى تصل 10سم/طائر.

– يجب أن تكون شدة الإضاءة بمعدل 1.7 وات لكل م،2 ويجب ألا تزيد على ذلك حتى لا يحدث افتراس، وتستمر الإضاءة لمدة 24 ساعة يوميا، ونقص ذلك يؤدى لتقليل النمو؛ لنقص الاستهلاك.

– يراعى تزويد عنبر التحضين بالمعدات اللازمة للخدمة، مثل برميل سعة 100 لتر، وأدوات نظافة وأى مستلزمات أخري، كما يجب حماية الطيور من الأعداء الطبيعية.

– يجب تزويد البط بالغذاء الذى يفى باحتياجاته وبكميات كافية؛ للحصول على نمو جيد وزيادة المقاومة للأمراض.

– يجب تجنب التيارات الهوائية المباشرة أثناء فترة الحضانة.

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق