الايكو صحة

د. مصطفى فايز أستاذ الطب البيطرى- جامعة قناة السويس

0 695

 

 


 

المقصود بمفهوم “الايكو صحة” مراجعة المؤشرات الصحية المرتبطة بالبيئة، وتقييم مدى خطورة التدهور البيئى على صحة الانسان، وتحديد الظروف البيئية الأشد خطورة للحد من تأثيراتها. فمن المعلوم أن معظم دول افريقيا وآسيا تعانى بدرجات متفاوتة تدهور الموارد الطبيعية وارتفاع معدلات التلوث، مما يؤدى للتأثير بشكل مباشر على الحلة الصحية للانسان.

يرتكز مفهوم “الايكو صحة” على تداخل الاختصاصات العلمية فى فهم المشكلات الصحية والبيئية.. ومشاركة الحكومات والمجتمعات المحلية.. والالتزام بمعايير العدل والانصاف للفئات المهمشة

 

من الضرورى تفعيل دور الطب البيطرى فى خدمة المجتمع.. بوضعه فى كل مشروعات “الايكو صحة”

فقد صاحبت عملية النمو والتمدن ظواهر سلبية عديدة أبرزها: تلوث الهواء والماء والغذاء، وزيادة حجم المخلفات سواء الصرف الصحى أو القمامة أو مخلفات الحقل، وانتشار الضوضاء. ومن آثار ذلك: التدنى الملحوظ فى الأحوال الصحية، وضعف اللياقة البدنية، وانتشار الأمراض الناتجة عن تلوث البيئة خصوصا الأمراض الناتجة عن التلوث التراكمى مثل السرطان والفشل الكلوى وتلف خلايا المخ.

وتتسم البيانات والاحصاءات والمؤشرات الصحية المرتبطة بالبيئة بالقصور، وكذلك يوجد قصور فى التشريعات فى كثير من دول المنطقة ينتج عنه عجز عن توفير حماية للصحة والبيئة، كما تتسم معظم الجهود البحثية بالفردية وضعف التشاركية لكل أصحاب المصلحة.

 

للمزيد اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق