انتاج وتداول اللحوم الحمراء المشكلات والحلول

د.مصطفى فايز استاذ الطب البيطرى – جامعة قناة السويس

0 889

تعتبر اللحوم الحمراء من أهم مصادر البروتين الحيوانى كغذاء أساسى لا غنى عنه للانسان. واللحوم –بجانب أهميتها الغذائية- تقوم بدور بارز فى اقتصاديات الدول، كما لها أهمية بالغة للصحة العامة للمواطنين؛ فقد تعددت الأمراض المعدية والوبائية التى تنتقل من الحيوان الى الانسان، وأصبح عددها الآن يزيد على 200 مرض. لذا، كان وجوبيا على الطب البيطرى التصدى لهذه الأمراض لمنع انتشارها بين الثروة الحيوانية وعدم انتقالها الى الانسان.

وتعتبر المجازر خط الدفاع الأول الذى من خلاله تتم حماية الانسان من مخاطر الأمراض التى تنتقل له عن طريق تناول اللحوم الحمراء، فأصبحت بذلك تحقق قولا ألمانيا مأثورا “ابن مجزرا، أغلق مستشفى”.


أهمية المجازر:

– انتاج لحوم حمراء صالحة للاستهلاك الآدمى وخالية تماما من المسببات المرضية التى تنتقل الى الانسان من الأمراض الفيروسية والبكتيرية والطفيلية وأهمها: أمراض السل، البروسيلا، الديدان الشريطية، جنون البقر، الحمى القلاعية.

– الحفاظ على بيئة نظيفة خالية من تلوث الهواء والمياة من مخلفات الذبح، مع تجميع هذه المخلفات للاستفادة بها فى الصناعات المختلفة، وأهمها: صناعة الجلود واستخراج البلازما من الدم وانتاج الصمغ وأدوات التجميل.

للمزيد اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق