رعاية العجول الرضيعة تبدأ قبل الولادة

د.مصطفى فايز استاذ الطب البيطرى - جامعة قناة السويس

0 2٬230

– السرسوب هو العنصر الأساسى فى امداد العجول بالأجسام المناعية.. ويساعد فى ازالة البقايا من القناة الهضمية – كيف تتم  تغذية العجول الرضيعة؟ وما مدة الرضاعة الطبيعية؟

أجرى “دليل تاما” هذا الحوار مع الخبير محمد واعر –مدير مزارع دينا-، تطرق فيه الى موضوعات شتى، وأجاب عن العديد من الأسئلة حول رعاية العجول الرضيعة.. وفى ثنايا الحوار سوف يجد القارئ كما لا بأس به من الخبرات والمعلومات البيطرية


– متى يبدأ الاهتمام بالعجول الرضيعة؟

— نظرا للعلاقة المباشرة بين صحة الأم خلال الحمل ومعدل النفوق بالعجول فان رعاية العجول تبدأ قبل الولادة، وتتركز فى الاهتمام بكل من مكان الولادة ونظافته وتوفير سبل الراحة وخفض الاجهاد واتاحة مساحات ظل كافية ووفرة مصادر المياة واتمام البرنامج التحصينى، خاصة ضد مسببات أمراض العجول الرضيعة التى يمثل الاسهال والالتهاب الرئوى الجانب الأكبر فى المشاكل التى قد تواجه العجول.

– كيف أتابع الولادة؟

— لا شك أن الدراية الكاملة بكيفية الولادة الطبيعية ومعرفة مراحلها المختلفة والتى تستغرق فى الأبقار عادة فترة من 6 الى 8 ساعات وتتأخر فى العجلات لتصل الى 12 ساعة، والتى ان تجاوزت هذه الحدود قد تعنى أن هناك صعوبة من الممكن أن تنشأ عن أوضاع غير طبيعية للعجل أو كبر حجمه وتستلزم التدخل للمساعدة، مع مراعاة أن تتم فى اطار الدراية الكاملة بفسيولوجية الولادة وكيفية التدخل الأمثل، ولتسهيل متابعة الحيوانات فى هذه الفترة فمنذ بداية مرحاة اخراج الجنين تتابع البقرة كل ساعة ويتم التدخل بالمساعدة بعد الساعه الثالثة ما لم يكن هناك تقدم بعملية الولادة، ويكرر ما سبق مع العجلات ولكن كل نصف ساعة.

للمزيد اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق