شروط العزل أو الاستبعاد فى قطعان الدواجن البياضة

بقلم الدكتور مصطفي كلية الطب البيطرى جامعة قناة السويس

0 757

– يتم استبعاد أى كتكوت بحالة غير طبيعية منذ اليوم الأول الذى يخرج فيه من البيضة، ثم أثناء مرحلتى النمو والإنتاج

– يتم التمييز بين الدجاجة المنتجة للبيض وغير المنتجة من خلال: العرف، شحمة الأذن، لون المنقار والأرجل، فتحة المجمع، وغيرها


المقصود بالعزل أو الاستبعاد فى الدجاج استبعاد أو عزل أى كتكوت أو دجاجة بحالة غير طبيعية.

وتتم عملية العزل والاستبعاد منذ اليوم الأول الذى يخرج فيه الكتكوت من البيضة عند عمر يوم، ويتم استبعاد الأفراد الضعيفة والمشوهة والأصغر، ويتم الاستبعاد أيضًا عند بداية الإنتاج فى البياض أو الأمهات ويتم استبعاد وعزل الدجاج (الإناث والذكور) غير الصالحة للتربية.

وفى أثناء الإنتاج يتم تطبيق عملية العزل والاستبعاد للدجاج غير المنتج، بعد التحقق من عدم وجود المواصفات الفنية فى كل من الذكور والإناث.

ونتناول فيما يأتى المواصفات التى تميز الدجاجة المنتجة عن الدجاجة غير المنتجة؛ لإرشاد المربين بالنسبة   لبرنامج الفرز والاستبعاد فى قطعان الدواجن بما يحقق عائد ربح أثناء دورة الإنتاج.

صفات الدجاجة المنتجة والدجاجة غير المنتجة للبيض:

– العرف:

الدجاجة المنتجة ذات الإنتاج العالى من البيض (كبيرة الحجم، أحمر اللون، دافئ الملمس، شمعى البشرة) ، الدجاجة غير المنتجة ذات الإنتاج المنخفض للبيض (صغيرة الحجم، باهت اللون، بارد الملمس، متقشر البشرة).

– شحمة الأذن:

الدجاجة المنتجة ذات الإنتاج العالى من البيض (بيضاء اللون)، الدجاجة غير المنتجة ذات الإنتاج المنخفض للبيض (صفراء اللون).

– لون المنقار والأرجل:

الدجاجة المنتجة ذات الإنتاج العالى من البيض (لونهما أبيض أو باهت مصفر، وذلك يعنى أن الدجاجة العالية الإنتاج تستهلك الصبغة الصفراء المعروفة بالكاروتين، الدجاجة غير المنتجة ذات الإنتاج المنخفض للبيض (لونهما أصفر فى الدجاجة غير المنتجة).

– فتحة المجمع:

الدجاجة المنتجة ذات الإنتاج العالى من البيض (تكون وردية اللون وبيضاوية الشكل وتحتوى على كمية كبيرة من السوائل المخاطية)، الدجاجة غير المنتجة ذات الإنتاج المنخفض للبيض (تكون فتحة المجمع فى الدجاجة غير المنتجة صفراء اللون، مستديرة وجافة).

– الوزن:

الدجاجة المنتجة ذات الإنتاج العالى من البيض (يطابق الوزن القياسى للسلالة)، الدجاجة غير المنتجة ذات الإنتاج المنخفض للبيض (لا يطابق الوزن القياسى للسلالة؛ فإما أن تكون أقل وزنًا أو أكبر حجمًا).

– البطن:

الدجاجة المنتجة ذات الإنتاج العالى من البيض (منتفخ، ناعم، طرى)، الدجاجة غير المنتجة ذات الإنتاج المنخفض للبيض (منقبض، صلب، سمين).

– الجلد:

الدجاجة المنتجة ذات الإنتاج العالى من البيض (ناعم ورقيق ليس تحته دهن)، الدجاجة غير المنتجة ذات الإنتاج المنخفض للبيض (سميك وتحته دهون).

– المسافة بين عظمتى الحوض والصدر:

الدجاجة المنتجة ذات الإنتاج العالى من البيض (تكون واسعة فى الدجاج عالى الإنتاج وتسع حوالى 3-4 أصابع بين عظمتى الحوض والصدر)،  الدجاجة غير المنتجة ذات الإنتاج المنخفض للبيض (تكون المسافة ضيقة بجيث لا تسع غير إصبعين بين عظمتى الحوض والصدر).

– المسافة بين عظمتى الحوض:

الدجاجة المنتجة ذات الإنتاج العالى من البيض (تسع من 2-3 أصابع بين عظمتى الحوض وتكون عظمتا الحوض مرنتين يمكن ثنيهما بسهولة)، الدجاجة غير المنتجة ذات الإنتاج المنخفض للبيض (تسع حوالى إصبع واحد بين عظمتى الحوض، وعظمة الحوض صلبة فى الدجاج منخفض الإنتاج).

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق