كيف تفحص الحصان وتختبر سلامته وصحته؟

أ.د. مصطفى فايز -كلية الطب البيطرى - جامعة قناة السويس

0 1٬475

كيف تفحص الحصان وتختبر سلامته وصحته؟

  • تفحص الخيول عادة فى اسطبلاتها بعد أخذها قسطا من الراحة.. أى بعد رجوعها من العمل بحوالى ساعة، وذلك للتعرف على بعض خصالها الرديئة ان وجدت.

  • يقف الفاحص أمام الحيوان ويلقى نظرة عامة تشمل تطابق نصفى الحيوان ابتداء من رأسه وأذنيه وعينيه وكتفه والأطراف الأمامية والخلفية بحيث يكون الجانب الأيمن مماثلا للجانب الأيسر. ثم يسير الفاحص ويقف فى جانب الحيوان ويلاحظ شكله الجانبى.
  • تفحص القوائم جيدا ان كانت سليمة أو ضعيفة. فاذا كان الحيوان واقفا واحدى القوائم مرتخية، دل ذلك على العرج والشعور بالألم فى تلك القائمة وحينئذ تجب ملاحظة الحيوان عند السير، فالحيوان السليم لا يكون مائلا على أحد جانبيه حيث تكون منطقتا الكتف فى خط أفقى واحد ويكون الجسم متزنا عند النظر اليه من الأمام. أما اذا كان مائلا نحو الناحية اليسرى فيدل ذلك على وجود آلام فى الأطراف اليمنى.. والعكس صحيح.
  • تفحص المفاصل جيدا ابتداء من القائمة الأمامية فالخلفية وذلك بامرار اليد على أربطتها. ويجب التأكد من وجود أورام أو سوائل داخل المفاصل من عدمه. كذلك تفحص الأوتار للتعرف على درجة قوتها وعدم تشققها. ثم ترفع القوائم لفحص أجزاء الحافر والاطمئنان على سلامته من العفن.

للمزيد اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق