هل هناك حاجة لانشاء جهاز سلامة الغذاء فى مصر

أ.د. مصطفى فايز - رئيس قسم الطب البيطرى- جامعة قناة السويس

0 8٬554

ينتظر اقرار قانون بانشائه خلال دورة مجلس الشعب الحالية

الاهتمام غير المسبوق من جانب الدولة بالسعى لانشاء الجهاز يبشر بنجاحه.. ومن ثم تلافى الأخطاء التى ترتكبها الأجهزة الأخرى.


تستدعى سياسة تحرير التجارة وتكثيف الصادرات فى ظل العولمة أمورا عدة من بينها تهيئة الآليات المناسبة لتفعيل هذه السياسات وجنى ثمارها. هذه الآليات هى ذاتها تلك التى تستهدف حماية السوق الداخلى من أوجه القصور الفعلية والمحتملة للعولمة اذا ما ترك السوق دون رقابة أو ضابط. ومن بين هذه الآليات التى رئى ضرورة انشائها فى سوق مصرى مفتوح: جهاز لحماية المنافسة ومنع الاحتكار، وجهاز لحماية المستهلك. ونحن اليوم بصدد انشاء جهاز ثالث من أجل سلامة الغذاء لا يقل عنهما أهمية فى ضبط السوق الداخلى وحماية المستهلك، مع السماح فى الوقت نفسه بتحفيز صادرتنا الغذائية ومواءمتها مع المعايير الدولية فى وقت تزدهر فيه صناعة الغذاء فى مصر.

ويحوم الشك حول انشاء جهاز لسلامة الغذاء، كما أنه يثير كثيرا من التساؤلات، لاسيما مع وجود سبعة عشر جهازا تراقب سلامة الغذاء فى مصر منذ سنوات طويلة، وتوجد تلك الأجهزة بمعاملها فى كل من وزارات الزراعة واستصلاح الأراضى والصحة والتجارة والصناعة التى كثيرا ما تؤوى أكثر من جهاز تحت مسميات مختلفة ولكن لأداء الوظيفة نفسها، ألا وهى رقابة سلامة الغذاء فى مصر.

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق