المؤثرات الاقتصادية فى انتاج اللحوم

أ.د. مصطفى فايز - أستاذ الطب البيطرى- جامعة قناة السويس

0 1٬778

عشرات العوامل الاقتصادية تؤثر فى انتاج اللحوم، ومن ثم أسعارها وحجم استهلاكها، تتعلق بحالة السوق وما يرتبط بها من عوامل عدة، وكذلكـ الطلب على اللحوم، وكمية المعروض منها.. وتؤثر التغذية أيضا فى هذا الأمر، والمصاريف التى يتحملها المشروع. فضلا عن عوامل فنية وادارية أخرى..

هذه العوامل وغيرها نتناولها بالتفصيل فيما يلى:


أولا: حالة الأسواق

من حيث مدى توافر أنواع وأعمار الحيوانات التى تستخدم فى التسمين بغرض انتاج اللحم وكذلك ذوق المستهلك لهذه اللحوم؛ اذ نجد أنه فى بعض الأماكن يفضل المستهلكون لحوم الأبقار على الجواميس والعكس أو لحوم الضأن على الأنواع السابقة. بالاضافة الى اختيار الوقت المناسب للشراء والبيع؛ حتى يحصل المربى على عجول قوية البنية صالحة للتسمين بأسعار رخيصة؛ وكذلك يتمكن من بيعها فى وقت يشتد فيه الطلب على هذه النوعية من اللحوم.

ثانيا: الطلب على اللحوم

يتأثر هذا العنصر بالعديد من العوامل، منها: عدد السكان، متوسط دخل الفرد، الأوضاع الاجتماعية والثقافية، العادات الغذائية التى تختلف من الريف الى المدن، طرق الطهو، المستوى الثقافى لأهمية اللحوم باعتبارها مصدرا للبروتين فى الغذاء، هجرة بعض العمالة للعمل فى الخارج، وأهم من ذلك أيضا ذوق المستهلك ومتوسط سعر اللحوم بالمقارنة مع أسعار مصادر البروتين الحيوانى الأخرى ممثلة فى الدواجن والأسماك والألبان ومنتجاتها وغيرها.

للمزيد اضغط هنا

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق